تصميم موقع الكتروني

تصميم موقع الكتروني

تصميم موقع الكتروني ، هل حان الوقت لإنشاء موقع إلكتروني لشركتك؟ قد يبدأ العديد من أصحاب الأعمال والمشاريع التجارية على الفور في البحث عن مطور مواقع إلكترونية، متجاهلين المرحلة الأهم وهي ضمان إطلاق موقع إلكتروني احترافي يحقق النتائج التي يرغبون فيها، ويضمن تجربة ممتعة لعملائك وتوظيف المعايير والاستراتيجيات المناسبة من خلال تصميم موقع إلكتروني يعبّر عن احترافية ما تقدمه. فما هو تصميم الموقع الإلكتروني؟

تصميم موقع الكتروني

يأخذ تصميم الموقع الإلكتروني في الاعتبار مظهر الموقع الإلكتروني وتخطيط الصفحات وسهولة الاستخدام. كل من الجماليات والوظائف مهمة.

يمكن تقسيم تصميم الموقع الإلكتروني إلى قسمين رئيسيين: الأول هو تصميم واجهة المستخدم (UI)، والذي يوفر جاذبية الموقع الإلكتروني، بما في ذلك الصور والألوان والأشكال. والآخر هو تصميم تجربة المستخدم، وهو بداية خطوة التصميم، حيث يتم البحث في كيفية تحديد احتياجات العملاء وتخطيط سير العمل بسلاسة لتصفح الموقع وإتمام إجراءات الخدمة وفقًا لطبيعة الجمهور المستهدف.

تصميم موقع الكتروني
كيفية انشاء المواقع الالكترونية

شركة تصميم موقع الكتروني

من أجل تحقيق ميزات احترافية في تصميم موقعك الإلكتروني، ولضمان أن تسفر خطوات التصميم عن نتائج مثالية تتناسب مع توقعاتك واحتياجات المستخدمين لديك، ننصحك بمراعاة وتطبيق ما يلي بعناية

 1. مراعاة طبيعة جمهورك المستهدف في كل خطوة من خطوات التصميم
الهدف الرئيسي من إنشاء موقع إلكتروني تجاري هو استهداف المستخدمين وجذب عملاء جدد. ولذلك، عليك أن تضع خصائص واحتياجات جمهورك في كل مرحلة، بدءاً من البحث والتحليل وحتى وضع اللمسات الأخيرة على تصميم الواجهة. بهذه الطريقة، يمكن تكييف المنتج النهائي مع متطلبات المستخدم. عند تحديد واختبار كل ميزة من ميزات الموقع، اسأل نفسك: هل تناسب هذه الآلية المستخدم وتسهل تجربته؟

2. التوازن بين الجماليات والوظائف
تخيل أنك اعتمدت تصميماً جذاباً لموقعك الإلكتروني يلفت الأنظار للوهلة الأولى، ولكن بعد الانتهاء منه وتنفيذه، تجد صعوبة في التنقل بين الخطوات وبين الصفحات. قد يعني ذلك من وجهة نظر المستخدم التخلي عن خدمات الموقع، حيث أن السبب الرئيسي لزيارة الموقع هو إتمام خدمة معينة. يمكن أن يحدث العكس أيضاً. وهذا يعني أن الموقع يفي بمعايير الوظيفة ولكنه يفتقر إلى العنصر الجمالي. يوازن الموقع الإلكتروني المحترف بين هاتين الحالتين بعناية، فيضمن أن يكون المظهر جذاباً والعمل سهلاً.

3- استخدام المساحة البيضاء بين العناصر المرئية
عادةً ما تحتوي صفحة الويب على عدة عناصر، مثل الأوصاف النصية متبوعة بصور وأزرار إجرائية وما إلى ذلك. الفصل بينها بمساحات بيضاء كافية يجعل المعلومات أكثر وضوحًا للمستخدم، وأسهل في المعالجة ويقلل من التشتت. تعد المساحة البيضاء مهمة أيضًا عندما تريد التأكيد على عناصر معينة، لذا احرص على استخدامها عند الاقتضاء.

4- التوازن بين النص والعناصر المرئية
وفقًا لبحث حديث، يتذكر الناس 20% مما يقرأونه و80% مما يرونه. المعايير الأساسية في هذه العناصر هي الجودة والوضوح، والتي يجب ألا تشتت انتباه المستخدم بدلاً من جعلها معقدة وسهلة الفهم. من المهم أيضًا مراعاة حجم هذه الملفات وعدم زيادة عدد الرسوم المتحركة والفيديوهات أكثر من اللازم من أجل الحفاظ على الأداء العالي للموقع الإلكتروني.

5- إضافة العناصر الضرورية إلى صفحة الويب
بغض النظر عن مدى تميز تصميم موقع الويب، يجب مشاركة بعض الأقسام أو العناصر مع مواقع الويب الأخرى لتسهيل تجربة المستخدم وتحسين شكل الموقع واحترافيته. أهم هذه العناصر مذكورة أدناه:

الشعار: وهو رمز للعلامة التجارية ووجوده في كل صفحة أمر مهم حتى يتعرف المستخدمون على هوية الموقع والقائمين عليه.
الرأس والتذييل: الرأس والتذييل هما العنصران الرئيسيان في كل صفحة ويب. يسهّل الرأس والتذييل التنقل بين الصفحات ويسمح للمستخدمين بزيارة الروابط المختلفة لعملك على الإنترنت.
شريط البحث: شريط بحث ثابت في الأعلى يجعل من السهل العثور على المعلومات التي تريدها بسرعة والتنقل بسلاسة.
قوائم التنقل: يمكن أن يكون التنقل قائمة جانبية أو قائمة علوية، ثابتة أو منسدلة. المهم أن تكون موجودة على صفحة الويب لتسهيل التنقل بين الصفحات الرئيسية.

تصميم موقع الكتروني
بناء المواقع الالكترونية

خطوات تصميم الموقع الإلكتروني

من تحديد الموقع الإلكتروني إلى إنشاء واجهة المستخدم التفاعلية، تكتمل عملية تصميم الموقع الإلكتروني في عدد من الخطوات المتسلسلة. انتبه لكل خطوة من أجل تحقيق نتيجة متكاملة للغاية:

الخطوة 1: تحديد الهدف

الخطوة الأولى في تصميم الموقع الإلكتروني هي تحديد الهدف من الموقع الإلكتروني. سيساعدك القيام بذلك على تحديد الغرض منه ويضعك على المسار الصحيح لتحقيق النتائج المرجوة. هل موقعك الإلكتروني موجود فقط لعرض المعلومات؟ هل هو لبيع المنتجات؟ هل هو لكسب الاشتراكات؟ إن طرح الأسئلة التالية على نفسك في البداية سيعطيك صورة شاملة عن جميع أبعاد ما تريده:

ما هو الغرض الرئيسي للموقع؟
ما هي المشكلة التي يعالجها الموقع؟
ما هي الحلول التي يقدمها الموقع لجمهوره؟
من هو الجمهور المستهدف؟
ما هي العلامة التجارية التي يمثلها الموقع؟
من هم المنافسون وكيف سيتم التغلب عليهم؟

المرحلة 2: ابحث في السوق التنافسي.

الجميع يتنافسون على جذب المستخدمين، لذا ابدأ بالبحث عن المواقع التي تقدم خدمات مماثلة وادرس ميزاتها بعناية.

لاحظ كيف تعمل خدمات وتجارب منافسيك، وحدد نقاط القوة والضعف لديهم حتى تعرف كيف تتفوق عليهم. قد تجد نمط تصميم رائع لموقعك، ولكنه معقد ولا يمكن التعرف عليه بسهولة. وعلى الرغم من أنه لا حرج في الاستلهام من بعض الحلول واستراتيجيات التصميم المستخدمة، تأكد من أن يكون لديك تصميمك الفريد من نوعه.

الخطوة 3 ابحث عن جمهورك المستهدف

موقعك الإلكتروني مخصص لعملائك. حدد هوية المستخدمين من حيث العمر والجنس واللغة والاهتمامات المتعلقة بما تقدمه، ثم انتقل إلى المشاكل التي يعاني منها جمهورك ويحتاج إلى حلول لها، وتعرف على تفضيلاتهم وعوامل الجذب لديهم. قم بإنشاء شخصيات المستخدمين لمساعدتك في تحديد استراتيجية التصميم وميزات الموقع.

الخطوة 4 حدد ميزات الموقع.

ميزات الموقع هي الميزات والخدمات التي يحصل عليها العملاء من استخدام الموقع وتحدد القيمة الرئيسية المقترحة للموقع. لذا، ابدأ بسرد جميع المتطلبات التي يفي بها الموقع، اعتمادًا على الغرض منه. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تصميم موقع إلكتروني خاص بالعقارات، فستكون الميزات الرئيسية هي القدرة على إنشاء حساب، والبحث عن العقارات وعرضها، وشراء العقارات والعديد من الميزات الأخرى التي تجعل الموقع احترافيًا وشاملًا.

الخطوة 5: إنشاء خريطة موقع.

خريطة الموقع هي الخطوة الأولى في خطة تصميم موقعك على الويب لأنها توضح هيكل موقعك الإلكتروني وتحدد عدد الصفحات وترتيبها والعلاقات بينها. هناك أيضًا خرائط موقع مخصصة لملفات الصور والفيديو، والتي تتضمن موقع الملفات وكيفية الوصول إليها ومعلومات عن كل ملف.
يمكن أن تساعد خريطة الموقع أيضًا في تحسين محرك البحث لموقعك على الويب، حيث أن هيكل الصفحات التي تستخدمها وتوافر البيانات في كل صفحة سيسهل على جوجل العثور عليك.

تصميم موقع الكتروني
برامج انشاء المواقع الالكترونية

الخطوة 6: إنشاء إطار سلكي.

يوضح مخطط الإطار السلكي الشكل الرئيسي لصفحة الويب وموقع العناصر في كل صفحة، بالإضافة إلى نقاط التفاعل التي تنقل المستخدمين من إجراء إلى آخر عبر الصفحات. تمثل الإطارات السلكية التصميم الأولي لشكل ومظهر الموقع الإلكتروني، وبالتالي فهي تحتوي على الشكل المجرد لمحتوى صفحة الويب، بدلاً من العناصر الجمالية مثل الألوان والخطوط والصور.

الخطوة 7 تحديد العناصر المرئية.

العناصر المرئية هي كل ما يجذب عين المستخدم ويعزز المظهر الجمالي لصفحة الويب وتصميم الموقع الإلكتروني. وتحدد هذه العناصر جاذبية الواجهة الأمامية للموقع الإلكتروني، وبالتالي تتطلب الاهتمام بتحديد شكلها وأسلوبها. أهم هذه العناصر هي

اللون: اختر لونًا مريحًا ومتناسقًا، ولا تنسى أن تتطابق مع لون شعار الموقع الإلكتروني.
الخطوط: من الأفضل عدم استخدام أكثر من خطين على صفحة الويب والحفاظ على بساطة التصميم ووضوحه. كما يجب تجنب الخطوط المزخرفة لسهولة القراءة.
الأيقونات: عادة ما يتم عرض الأيقونات بجانب النص لتعزيز المعنى. استخدم أيقونات بسيطة وجذابة، والأهم من ذلك أن تعطيها تسميات احترافية.
الصور: الصور هي أهم جانب من العناصر المرئية وتظهر قيمتها من خلال جودة الصورة وملاءمتها للغرض الذي أضيفت من أجله.
الرسوم المتحركة: العنصر الأكثر تفاعلية، فهي تتفاعل مع المستخدم وتبعث الحياة في صفحة الويب. استخدم الرسومات المناسبة بشكل انتقائي. ومع ذلك، لا تبالغ في ذلك للحفاظ على سرعة أداء الموقع.

الخطوة 8 تصميم واجهة المستخدم

بمجرد التفكير في هيكل الصفحة وإعداد العناصر المرئية اللازمة، قم بتوظيف الخطوات السابقة بعناية للبدء في تصميم الشكل والمظهر النهائي للواجهة الأمامية، والنتيجة تصميم موقع إلكتروني يلبي متطلباتك برامج تصميم واجهة المستخدم تشمل Adobe XD، Sketch, Photoshop، وغيرها.

الخطوة 9 اختبر واجهة المستخدم

بمجرد اكتمال تصميم الموقع الإلكتروني، افحص النتيجة النهائية بعناية واختبر كفاءة الواجهة وسهولة استخدامها. قم بمحاكاة العمل على الموقع الإلكتروني، والتنقل بين الواجهات لإكمال المهام والخدمات، واكتشف الأخطاء المحتملة أثناء العمل. قم بتقييم التجربة من وجهة نظر المستخدم وحدد أي مجالات للتحسين.

أسئلة شائعة

ما هي العناصر  الاساسيه لتصميم موقع الكتروني؟
يتطلب تصميم أي موقع إلكتروني توافر بعض العناصر الأساسية منها اسم الموقع، والدومين، والاستضافة وكذلك جميع صفحات الموقع التي يتم عرضها أمام الزوار.

ماذا يحتاج تصميم المواقع الالكترونية؟

عند إنشاء موقع إلكتروني خاص بك، ضع في اعتبارك الأمور التالية في تصميم الويب: نظِّم موقعك الإلكتروني بشكل جيد. صمِّم صفحتك بتوازن مثالي يجمع بين الوظائف وسهولة القراءة والمظهر الجمالي. أنشئ الموضوع وعزِّز هدف الصفحة بالمحتوى المناسب.

للتواصل    

يمكنكم  التواصل مع شركتنا  حتى تعرف خدماتنا التي نقدمها لكل مدير أو سيد  الشركات  كبرى أو المشاريع والإستفسار

عن الأسعار أو كل ماتحَتاج إليه ، وحجز مكانك

تستطيع بيسر وسهولة اختيار لشركه دلتاوى كواحدة من احسن مؤسسات تصميم برامج ،

بالاضافة إلي الاستعانة بخبرات الشركه الاحترافية

أو للتعرف على اسعار تصمَيم اى سايت الكترونى وبرمجتها من خلال جودة عاليه وغير ذلك

أتصل بنا على  : 01067439828

كتابة تعليق

أخر الاخبار والمقالات