ما هو التسويق الالكتروني
التسويق الألكتروني

ما هو التسويق الالكتروني

ما هو التسويق الالكتروني
ما هو التسويق الالكتروني ، اليوم من خلال المقال سوف نتعرف على مفهوم التسويق الإلكتروني marketing ، حيث يعتبر التسويق الالكتروني الان من أهم طرق التسويق والتجارة الالكترونية ، حيث تقوم العديد من الشركات باستخدام طرق التسويق الالكترونى عبر الانترنت للتسـويق لمنتجاتها او خدماتها ، مما يعمل على زيادة الارباح بسبب زيادة عـدد العملاء الذين يمكننا الوصـول اليهم .

ما هو التسويق الالكتروني :

التسويق عبر الإنترنت عبارة  مجموعة من الأدوات والمنهجيات المستخدمة للترويج للمنتجات والخدمات عبر الإنترنت . يتضمن التسويق عبر شبكة الإنترنت نطاقًا أوسع من عناصر التسويق مقارنةً بالتسويق التجاري التقليدي نظرًا للقنوات الإضافية وآليات التسويق المتاحة على الإنترنت .
يمكن للتسـويق عبر الإنترنت تقديم فوائد مثل :
  • النمو في الإمكانات .
  • مصاريف مخفضة .
  • اتصالات أنيقة .
  • تحكم افـضل .
  • تحسين خدمة العـملاء .
  • ميزة تنافسية .
يعرف مفهوم التسويق الالكتروني عبر الإنترنت أيضا باسم التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الرقمي . ويشمل العديد من الفروع مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM) ، وتحسين محركات البحث (SEO) ، وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) ، والتسويق عبر محركات البحـث (SEM) .

ماهو التسويق الالكتروني عبر الانترنت :

يشير التسويق الرقمي ، المعروف ايضًا باسم التسويق عبر الإنترنت ، إلى الإعلانات المقدمة من خلال القنوات الرقمية للترويج للعلامات التجاريه وربط العـملاء المحتملين باستخدام الإنترنت وأشكال الاتصال الرقمية الأخرى مثل :
  • محركات البحث
  • مواقع الويب
  • وسائل التواصل الاجتماعي
  • البريد الإلكتروني
  • تطبيقات الموبايل
  • الرسائل النصية
  • الإعلان على شبكة الإنترنت
باختصار ، إذا كانت الحملة التسويقية تستخدم أيًا من قنوات الوسائط عبر الإنترنت المذكورة أعلاه ، فهي عبارة عن تسويق رقمي .
يعتمد المستهلكون اليوم بشـكل كبير على الوسائل الرقمية للبحث عن المنتجات. حوالي 77٪ من العملاء يبحثون عن علامة تجارية عبر الانتـرنت قبل التعامل معها . وفي الوقت نفسه ، قال 51٪ من المستهلكين إنهم يستخدمون Google للبحث عن المنتجات قبل الشراء .
ما هو التسويق الالكتروني
ما هو التسويق الالكتروني

ماهو الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي :

يحدث التسويق التقليدى عندما يتم تنفيذ الأنشطة التسويقية بطريقة تقليدية ، أي عن طريق الصحف والإذاعة التلفزيونية والمجلات. في مقابل ذلك ، يكون التسويق الرقمي عندما نستخدم النظام الأساسي عبر الانترنت للترويج لمنتجات وخدمات شركتنا.
يشمل التسويق تلك الأنشطة التي تساعد الشركة في التـرويج للعروض وتحويل العـملاء المحتملين إلى عملاء متوقعين. في سيناريو اليوم ، غير التسويق شكله تمامًا ، أي من المادي إلى الرقمي. لذلك ، ليس من الخطأ القول أن الفرد العادي يصادف آلاف الإعلانات في يوم واحد ، بغض النظر عن الوضع التقليدى أو الرقمي.
عند الحديث عن موضوع المناقشة ، يختلف التسويق التقليدى عن التسويق الرقمي في عـدد من الطرق ، وأحد هذه الاختلافات بين الاثنين هو أنه في التسويق التقليدي يكون الوصـول محليًا ، في حين أن التسويق الرقمي معروف بانتشاره العالمي ، أي الإعلانات التي تم وضعها على الانترنت يمكن رؤيتها من قبل الأشخاص الذين ينتمون إلى جميع مناحي الحياة وهذه هي قوة الرقمنة.

أولاً : من حيث التعريف :

يقصد بالتسويق التقليدي تسويق السلع والخدمات باستخدام تلك المنصات والقنوات والتقنيات التي تتضمن أداة اتصال أحادية الاتجاه ، بدلاً من التدفق ثنائي الاتجاه. إنه يدمج أشكالًا مختلفة من الإعلانات يسهل التعرف عليها ولكنها باهظة الثمن.
بعبارات أدق ، التسويق التقليدى هو الشكل النموذجي للتـسويق الذي يساعد على الوصـول إلى العميل عبر أوضاع الإعلان غير المتصلة بالإنترنت ، مثل التلفزيون والصحف والمجلات والملصقات واللافتات والراديو واللوحات الإعلانية وما إلى ذلك.
يهتم التسويق التقليدي بشـكل أساسي بالوصول إلى مجموعة واسعة من الجمهور والتنافس بالأرقام. هذا يعني أنه كلما زاد عـدد الأشخاص الذين يشاهدون الإعلان أو يتصفحونه ، كلما زاد عـدد العمـلاء المتوقعين الذين تجذبهم.
أما بالنسبة للتسويق الالكترونى أو التسويق الرقمي هو المصطلح الأساسي الذي يشمل كل جهد تسويقي عبر الانترنت. في التسويق الرقمي ، تستفيد الشركات من كافة  القـنوات الرقمية للوصـول إلى العـملاء الحاليين والمحتملين. قد تتضمن القنوات بحث Google ، ووسائل الـتواصل الاجتماعى ، والبريد الإلكتروني ، والمواقع الإلكترونية ، وما إلى ذلك. علاوة على ذلك ، فإن أهم تقنية يعتمد عليها التسويق الرقمي هي “الانترنت”.
ببساطة ، أي نوع من التسويق يتـم تنفيذه عبر الانترنت ، يقع في محيط التسويق الرقمي.
في الوقت الحاضر ، هناك عـدد من وكالات التسويق الرقمي التي تساعد الشركات على التواصل مع جمهورها المستهدف ، وتحويل العـملاء المحتملين إلى عملاء والاحتفاظ بالعملاء من خلال بناء علاقات قوية.
استخدام أدوات مثل البريد الإلكتروني وموقع الويب والتلفزيون الذكي والوسائط اللاسلكية.
يركز على بناء علاقة مع العمـلاء والحفاظ عليها من خلال قنوات الاتصال الإلكترونية.
تهتم بكسب عملاء جدد من خلال الاتصالات الرقمية.

ثانياً : من حيث المميزات :

بالنسبة للتسويق التقليدى :

  • سهولة الإتصال بالجمهور المستهدف : يمكن وضع الإعلانات في الصحف والقنوات الإخبارية المحلية في المنطقة الجغرافية المعنية لاستهداف العـملاء المحتملين بسهولة .
  • حفظ النسخ الورقية: يمكن للعملاء حفظ النسخ المطبوعة من الإعلانات الموضوعة في الجريدة أو المجلات التي يهتمون بها ، وذلك لإحالتهم عندما يرغبون في شراء ذلك المنتج أو الخدمة. يمكنهم ايضًا مشاركة هذه النسخ مع أصدقائهم وأقاربهم ومعارفهم الذين يطلبون هذا المنتج.
  • سهولة التعرف عليها: الناس معتادون تمامًا على الإعلانات التقليدية ، حيث يتم استخدامها لفترة طويلة ومن ثم فهمها والتعرف عليها بسهولة.
  • مدى وصول مرتفع: تتمتع قنوات التسويق التقليدية بقاعدة عملاء كبيرة ، وبالتالي يمكن أن يصل إعلان واحد إلى ملايين العـملاء في المنطقة في دورة تداول واحدة فقط. علاوة على ذلك ، يمكن أيضًا الوصول إلى الأشخاص الذين يعيشون في تلك المناطق التي لا يتوفر فيها الوصول إلى الانترنت أو هناك نقص في الإتصال بالشبكة من خلال هذه الوسيلة.

اما بالنسبة للتسويق الالكتروني :

  • فعالة للغاية من حيث التكلفة: يمكن للشركات الصغيرة أو الشركات الناشئة ذات الحد الأدنى من الاستثمار لرأس المال أن تجد قناة أفـضل ومناسبة للميزانية للترويج لمنتجاتها وخدماتها.
  • مستويات ساحة اللعب: يسوي التسويق الرقمى ساحة اللعب للجميع ، أي انه يوفر فرصًا متساوية ومتشابهة لجميع المؤسسات سواء كانت شركه متعددة الجنسيات أو شركة ناشئة ، لجذب العـملاء المستهدفين.
  • تواصل مع العمـلاء عبر محتوى قوي: على الانترنت ، يُعتبر المحتوى ملكًا يمكن أن يؤثر على جمهورك على الفور إذا كان لديك محتوى قوي.
  • زيادة التحويلات: غالبًا ما يحدد معدل حركة المرور الواردة المحولة إلى العـملاء نجاح التسويق الرقمى.
  • توليد إيرادات أعلى: عندما يكون تفاعل العـملاء وتحويلهم أعلى ، فإنه سيحقق أرباحًا أعلى لعملك. وهكذا ، يمكن للشركات التوسع على الصعيدين المحلي والدولي.
  • خلق الوعي بالعلامة التـجارية: يساعد التسويق الرقمى الشركة في خلق وعي بالعلامة التجارية بين العمـلاء ، من خلال إبقائهم على اطلاع دائم بالمنتجات والعروض والخصومات الجديدة وما إلى ذلك.
  • تحقيق عائد أعلى على الاستثمار: عندما تجني الشركة إيرادات أعلى بتكاليف منخفضة ، فإنها ستساعد في النهاية في جني عائد استثمار أفضل.

افضل طرق التسويق الالكتروني :

هناك العديد من وسائل التسويق المختلفة التي قد ترغب في التفكير فيها: إنشاء ملصقات ومنشورات ، واستراتيجيات إشراك الوسائط ، وتنظيم الأحداث ، وتشجيع الحديث الشفوي ، واستخدام العروض والخصومات الخاصة. لكن أولاً ، فكر في عملائك المحتملين – من سيتسوق في تعاونك؟
هل تعتقد أن معظمهم سيكونون من كبار السن ، والأسر التي لديها أطفال صغار؟ هل من المحتمل أن يكونوا من خلفية عرقية معينة؟ مع القليل من المال لتجنيبه ، أو العيش على دخل منخفض؟ في أي وقت من المحتمل أن يتسوقوا؟ من المحتمل أن تجد صعوبة في جذب انتباه الجميع في نفس الوقت – فمن غير المرجح أن يكون لديك نطاق متجر كبير وقد تختار الالتزام بمجموعة ضيقة إلى حد ما من المنتـجات.
بمجرد تحديد العـملاء المستهدفين ، فكر في “العناصر الأربعة” للتسـويق :

منتج :

سيؤثر نوع المنـتجات التي تختار بيعها على من تطلب إليه :
هـل ستركز على الأطعمة العضوية أو المزروعة محليًا ، أم أن هذا ليس مهمًا بشكل خاص لك أو لعملائك ؟
هـل ستبيع الفواكه والخضروات؟ منتجات غريبة؟ يصعب العثور على المكونات التي يكافح عملاؤك لشرائها في مكان آخر ؟
هـل ستبيع منتجاتك بالوزن ، حتى يتمكن العـملاء من الشراء بقدر ما يريدون ؟

سعر :

لا يستحق المنتج سوى ما يكون العميل مستعدًا لدفعه مقابله. لا يتعين عليك بالضرورة بيع أرخص طعام في المنطقة ، ولكن السعر يجب أن يكون تنافسيًا. في معظم الحالات ، يتم إنشاء التعاونيات الغذائية لمحاولة توفير الطعام بأسعار معقولة أكثر من المنافذ المحلية الأخرى ،

 لذلك يحدد الكثيرون أسعارهم من خلال التأكد من أنها أقل من السوبر ماركت المحلي. ومع ذلك ، من المهم أيضًا التأكد من تغطية جميع تكاليفك. حدد أسعارك بعناية عن طريق حساب التكاليف أولاً (على سبيل المثال الإيجار والحقائب والبنزين وشراء الطعام). بعض التعاونيات الغذائية تضيف القليل أو لا تضيف زيادة على سعر التكلفة لجعل منتجاتها رخيصة قدر الإمكان.

مكان :

للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العمـلاء ، يجب أن تكون المباني التي تبيع فيها سلعك مناسبة ومناسبة لمجموعتك المستهدفة. على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول مناشدة كبار السن ، فقد يكون من الأسهل تسليم الحقائب أو تشغيل كشك في مخطط الإسكان المحمي ، بينما إذا كنت تحاول استهداف العائلات ، فقد يكون من الأنسب أن يكون لديك كشك أو إنزال. نقطة في مدرسة أو مركز للأطفال (انظر قسم المباني لمزيد من المعلومات).

ترقية وظيفية :

يمكنك الترويج لتعاونك الغذائي بعدة طرق مختلفة. يمكنك إنتاج منشورات وملصقات ، أو إرسال بيانات صحفية ، أو إنشاء موقع ويب ، أو إقامة حدث إطلاق كبير ، أو تقديم عرض تمهيدي خاص.
من الجيد استخدام مجموعه من الأساليب الترويجية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص ، ولكن ضع في اعتبارك أن الترويج يمكن أن يكون مستهلكًا للوقت ومكلفًا. قبل أن تمضي قدمًا وتطبع آلاف المنشورات ، فكر في الاستخدام الأكثر فعالية لوقتك وأموالك. حاول التفكير في طرق للحصول على دعاية مجانية ، على سبيل المثال:
  • اكتب عنصرًا إخباريًا قصيرًا أو ميزة وأرسلها إلى محرر الجريدة المحلية أو النشرة الإخبارية المجتمعية – تأكد من إبراز ما يجعل عملك التعاوني مميزًا
  • انشر حول تعاونك الغذائي على لوحات الرسائل والمنتديات المحلية
  • غالبًا ما تحتوي الحانات والمقاهي ومحلات السوبر ماركت على لوحة حيث يمكن الإعلان عن الخدمات المحلية
  • يمكن أن تكون الوسائط الاجتماعية ، مثل Twitter و Instagram و Facebook ، أدوات مفيدة بشكل لا يصدق

وختاماً :

بعد أن تعرفنا على تعريف التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي ، بالإضافة الى معرفة مميزات التسويق الالكتروني ، فقد ادركنا جميعاً اهمية أنواع التسويق الالكتروني للشركات و جميع الانشطة التجارية ، ولهذا فأنت بحاجة الى شركة متخصصة فى عملية التسويق الالكتروني باستخدام أفضل تقنيات الحديثة ،

حيث تعتبر شركة دلتاوى من افضل شركات فى السوق المصري والتى تقدم خدمات تسويقية متكاملة بهدف تقديم حلول فعالة تستطيع من خلالها تحسين نشاطك التجاري وزيادة ارباحك .

للتواصل    

يمكنكم  التواصل مع شركتنا  حتى تعرف خدماتنا التي نقدمها لكل مدير أو سيد  الشركات  كبرى أو المشاريع والإستفسار

عن الأسعار أو كل ماتحَتاج إليه ، وحجز مكانك

تستطيع بيسر وسهولة اختيار لشركه دلتاوى كواحدة من احسن مؤسسات تصميم برامج ،

بالاضافة إلي الاستعانة بخبرات الشركه الاحترافية

أو للتعرف على اسعار تصمَيم اى سايت الكترونى وبرمجتها من خلال جودة عاليه وغير ذلك

أتصل بنا على  01067439828 .

كتابة تعليق