التسويق الألكتروني

التسويق الالكترونى الحديث

التسويق الالكترونى الحديث

التسويق الالكترونى الحديث هو عبارة عن تسويق المنتجات والخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية، مثل استخدام محركات البحث والهواتف المحمولة وتطبيقات الجوال ومواقع التـواصل الاجتماعي، حيث أن هذه التكنولـوجيا تتناغم مع نفسها وتعطي نتيجة إيجابية إلي حد كبير.

اقرا ايضا :  برنامج الحسابات

التسويق الإلكتروني الحديث : 

لكي تكون قادرًا على تنفيذ أنشطة التسويق الإلكتروني، يجب أن تكون نقطة البداية هي بناء حضور لشركتك على الإنترنت، من خلال إنشاء موقع ويب بتصميم جذاب. يقدم معلومات شاملة عن الشركة. يمكنك أيضًا إضافة مدونة تشارك فيها تجاربك مع جمهورك المستهدف. وأيضًا إنشاء حسابات على مواقع التـواصل الاجتـماعي للترويج لمنتجاتك والتواصل مع جمهورك كل ذلك من خلال تسويق الكتروني حديث يواكب العصر التكنولوجي بالبعد عن التسويق التقليدي ، حيث اننا سنتعرف على مصطلح التسويق الإلكتروني او مفهوم التسويق الإلكتروني الرقمي الحديث ، وماهى اتجاهات التسويق الإلكتروني  ، وما هى أهم خطوات التسويق الإلكتروني في العصر الحديث وذلك  من اجل الترويج عن المنتجات بالطريقة الحديثة على شبكة الانترنت ، حيث يعتبر التسويق الإلكتروني من أهم عوامل نجاح عملية التسويق كما سنتعرف على أنواع التسويق الالكتروني وماهى متطلبات التسويق الإلكتروني ، بالاضافة الى مشكلات التسويق الإلكتروني .

خطوات التسويق الالكتروني الحديث : 

سوف نذكر في السطور التالية خطوات التسويق الالكتروني الحديث و التسويق عبر الانترنت وسوف نشرح كل خطوة بالتفصيل :

اختر الجمـهور المناسب

عندما تفكر، لمن تستهدف منتجاتك ؟ الإجابة النموذجية ستكون لمن يريدها ويمكنه شرائها .

لكن الكثيرين لا يفعلون ذلك. قد يكون البعض متحمسًا لبدء عمل تجاري ، دون التفكير أولاً في هـل سيشتري شخص ما منتجاتي؟ هـل يمكنني الوصول إليه ؟

في دراسة نشرتها Harvard Business Review حول المراحل الخمس لنمو الشركات الناشئة. أشارت الدراسة إلى أن المرحلة الأولى يجب أن تتعلق بالإجابة على السؤال: هـل يمكنني توفير قاعدة عملاء لمنتجاتي؟ بالإضافة إلى هنا : هـل يمكنني الوصـول إليهم ؟

إذن ما الهدف من تسويق منتج رائع للأشخاص الذين لا يهتمون به أو يهتمون به ولكن ليس لديهم المال لشرائه. لذلك من المهم جدًا أن يتم توجيه جهود التسويق الرقمي الخاصة بك إلى مجموعة تريد وقادرة على شراء منتجك. وإجراء عملية ترشيح تستثني كافة الفئات الأخرى من عامة الجـمهور وتستهدف هذه الفئة فقط .

تعرف على عملائك جيدًا

إن معرفة عملائك ليـس خطوة بسيطة أو بديهية حيث يمكنـك تحديد عملائك في سطر واحد فقط ، العمر ، البلد، الجنس . بل إنها خطوة معقدة ولن أبالغ إذا قلت إنها ستجعلك في النهاية تعرف عملائك أكثر مما يعرفون أنفسهم .

التسويق الإلكتروني الحديث
التسويق الالكترونى الحديث

دعني اريك كيف تتعرف علي عملاؤك :

 

  1. ابحث في أذهان عملائك عن 5 محفزات عاطفية تحرك دوافعهم للشراء : الألم، والخوف، والأمل، والحلم، والعقبة .
  2. قم بالعصف الذهني وتخيل نفسك في مكانهم ، أو صمم استطلاعًا باستـخدام نماذج Google وأرسلها بالبريد الإلكتروني. سجل أي معلومات تتعلق بالمحفزات الخمسة في سوق منتجك .
  3. استخدم Google للبحث عن الموضوعات المتعلقة بالسوق الخاص بك، وقراءة مراجعات وتقييمات الجمـهور للمنتجات في الفئة التي تنتجها .
  4. تعامل بعقل متفتح وأنت تحاول فهم عملائك، ولا تضع قيودًا على فهمك، مهما كانت افتراضاتهم والأشياء التي تهمهم، يجب أن تأخذها في الاعتبار في خطط التسويق الإلكتروني الخاصة بك .

حدد هدفك : 

يقول الخبير المالي راميت سيثي ، مؤلف الكتاب الأكثر مبيعًا لعام 2009 الذي سأعلمك أن تكون غنيًا، إن التركيز على هدف واحد يزيد من احتمالية قدرتك على الوصـول إليه .

قد يبدو تقليل الأهداف غير مرغوب فيه بالنسبة للبداية الحماسية للتسويق الرقمي، ولكن التركيز على الهدف الأكبر الذي تريد تحقيقه عند استخدامه ، يساعدك على النمو خطوة بخطوة .

مثال: هل ترغب في جمع قائمة بريدية تضم 500 مستخدم ، أم تريد جني 10.000 دولار من العائدات ؟

اقرأ أيضا : برنامج المـخازن ومبيعات

احسب توقعاتك : 

(ROI) هو الاختصار الذي يشير إلى عائد الاستثمار وهو جوهر هذه الخطوة ، فبعض وسائل التسويق الإلكتروني مثل إعلانات محرك البـحث. على سبيل المثال ، تتطلب تمويلًا. إذن في هذه الخطوة عليك أن تجيب على السؤال التالي : هـل سأسترد أموالي من طريقة التسويق التي سأستخدمها أم لا؟

سيخبرك عائد الاستثمار المتوقع ما إذا كنت تريد السير في هذا المسار أو تغييره إلى مسار آخر.

حيث يمـكنك حساب العائد المتوقع من الاستثمار بالطريقة التالية:

  1. العائد المتوقع على الاستثمار = الإيرادات المتوقعة من التسويق الإلكتروني: تكاليفه.
  2. في مجال التسويق الإلكتروني ، أصبحت تعتبر النسبة 5 : 1 نسبة جيدة، وقد تختلف حسب هيكل نفقاتك ومجال عملك.

راقب منافسيك

تأتي أهمية هذه الخطوة ليـس فقط لأنها تمنحك فرصة التفوق على منافسيك ، ولكن لأنها توفر علـيك الكثير من التجربة والخطأ في بداية إستخدام هذا النوع من التسويق.

راقب منافسيك لتتعلم من أخطائهم ، وتحفزهم تجاربهم الناجحة، واكتشف المجالات التي تميزك عنهم ، واستخدمها في التسويق الإلكتروني لعملك .

أضمن طريقة لمراقبتهم هي المشاركة، والتصرف كما لو كنت أحد عملائهم، وشراء منتجاتهم إن أمكن. اقرأ التقييمات من الآخرين، وتصفح مواقع الويب الخاصة بهم واشترك في النشرة الإخبارية الخاصة بهم .

لاحظ أين ومتى ترى إعلاناتهم، وتابعهم على حساباتهم الاجتماعية. وإذا كنت تريد المزيد من “التجسس المسموح به”، فاستخدم أداة مثل تحليل Alexa Competitive Analysis لتحليل حركة المرور على مواقع ويب منافسيك ومعرفة كيفية أدائهم في محركات البحـث.

اقرا ايضا : تحسين محركات البحث سيو

ارسم الطريق للوصول إلى الهدف : 

مثال: هدفك من خطتك للتسويق الرقمي هو الحصول على 100 مشترك في رسالتك الإخبارية شهريًا .

لكن المعدل الحالي للمشتركين هو 50 فقط شهريًا، لذلك لتحقيق هدفك تحتاج إلى مضاعفة معدل الاشتراك الحالي.

يمكـنك تحقيق ذلك بطريقتين :

  1. الأول هو تصميم كتالوج مجاني أو كتاب يطلب عنوان البريد إلكتروني قبل التحميل.
  2. الثاني: مضاعفة عدد الزيارات إلى موقعك بإستخدام خيارات مختلفة مثل التدوين أو الإعلانات المدفوعة.

حدد المسار الذي يجب أن تسلكه لتبدأ بالهدف .

أهم طرق التسويق الإلكتروني الحديث : 

سنذكر في السطور التالية طرق التسويق الإلكتروني الحديث على الانترنت :

التسويق الالكتروني الحديث بالمحتوى : 

“المحتوى هو الملك” هذه العبارة التي لم تأت من العدم هي إحدى افتراضات التسويق الإلكتروني . رسالتك التسويقية الناجحة هي الرسالة التي تتضمن محتوى جيدًا وملائمًا.

اليوم ، مع وجود العديد من الشركات على الإنترنت ، أصـبح من الضروري لجهود التسويق الرقمي أن تعرض “المحتوى”.

التسويق الإلكتروني الحديث بالمحتوى هو مشاركتك لأشكال مختلفة من المحتوى الذي يلبي احتياجات جمهورك ويزودهم بالقيمة من أجل جـذب اهتمامهم. ولكن ما هي اهمية جـذب اهتمام الجمـهور بالتسويق الإلكتروني marketing ؟

يعتبر جذب انتباه الجمـهور و العملاء عامل حيوي ، فهو يجلب زيارات موقعك من محركات البحـث ، والتسويق يمنح الجمـهور فكرة عن منتجاتك و السلع ، ويمثل فرصة للتواصل مع الجمهور وبالتالي بناء الثقة بينك وبينه .

التسويق الإلكتروني الحديث عبر مواقع التـواصل الإجتماعي : 

يعد التسويق عبر وسائل التـواصل الإجتماعي هو استـخدام هذه المواقع لجذب انتباه جمهورك إلى موقع الويب الخاص بك، من خلال إنشاء محتوى جذاب يشجعهم على مشاركته.

مواقع التواصل الاجتماعى عديدة وتشهد نموًا مستمرًا، بما في ذلك Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn و Pinterest، لذلك لا تضع نفسك تحت الضغط والإرهاق للتوفيق بين الكثير منها والتركيز على المواقع خاصة التي تهمك أكثر وتوسع نطاقك في التسويق الالكتروني الحديث.

في النهاية ، قد لا تنجح في بعض خطواتك الأولى في مسار التسويق الالكتروني الحديث على الانترنت ، لكن تأكد من أن مراقبتك للنتائج ستقلل الخسائر إلى الحد الأدنى ، وبمجرد تركيزك على جهود التسويق الإلكتروني التي تحقق النجاح ، ستكسب ثقة أكبر بشكل كبـير .

كما يمـكنك ان الحاجة الى خدمة أفضل شركة تسويق إلكتروني تقدم خدمات التسويق الالكتروني باقل التكاليف ، عن طريق افضل المنصات المختلفة ، بالاضافة الى تقديم الاستراتيجية الحديثة فعالة فى مجال التسويق ومواكبة التطور التكنولوجي الحديث بواسطة الوسائل الحـديثة المعتمدة ، حيث اننا جميعا نعلم مدى أهـمية التسويق الإلكتروني في العصر الحديث ، حيث أصبح التسويق الإلكتروني من أساسيات التسويق وخصوصا في عالم التسويق الحديث .

اقرا ايضا : برامج محاسبة مالية 

للتواصل : 

يمكنكم  التواصل مع شركتنا  برامج محاسبةحتى تعرف خدماتنا التي نقدمها لكل مدير أو سيد  الشركات  كبرى أو المشاريع
والإستفسار عن الأسعار أو كل ماتحتاج إليه ، وحجز مكانك .

تستطيع بيسر وسهولة اختيار لشركَه دلتاوى كواحدة من احسن مؤسسات تصمَيم برامج ، بالاضافة إلي الاستعانة بخبرات الشركة الاحترافية
أو للتعرف على اسعار تصمَيم اى سايت الكترونى وبرمجتها من خلال جودة عاليه وغير ذلك .

أتصل بنا على  برامج محاسبة01067439828 .

كتابة تعليق